كيفية تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك


                                                      

اذا كنت تستخدم Facebook منذ بضع سنوات ، فأنت تعلم أن حسابك يحتوي على كنز حقيقي من المعلومات التي يحب اللصوص الحصول عليها ، ولكن تأمين حساب Facebook الخاص بك سيقطع شوطًا طويلًا نحو حمايتك من تعريض جزء كبير من حياتك الشخصية لما لاتكن متوقعه.

FACEBOOK SECURITY TIPS FOR ACCOUNT PROTECTION - Life Around Tech

 

لحسن الحظ ، يحتوي Facebook على الكثير من الأدوات لتأمين حسابك. إليك ما يجب عليك فعله.

 

 

اختر كلمة مرور قوية

لنبدأ بأحد أهم الأشياء: اختيار كلمة مرور قوية. كلمة المرور الخاصة بك هي الآلية الأمنية الأولى والأفضل في كثير من الأحيان لإبعاد الغزاة ، لذلك احترس هنا. تأكد من أنها طويلة (من 8 إلى 32 حرفًا أو أكثر) ، وهي مزيج من الأحرف ، ولا تحتوي على معلومات شخصية ، حيث يمكن هندستها بسهولة من الناحية الاجتماعية. مثلا لا تقم بكتابة اسمك او تاريخ ميلادك او ارقام مثل 123456789 بل عليك القيام بكتابة مثل  Ad1ER34_+@wer

والأهم من ذلك ، لا تستخدم كلمة المرور هذه في أي مكان آخر على الإنترنت. يجب عليك استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب لديك ، وبشكل مثالي ، ستكون كلها سلاسل عشوائية من الأحرف. ممكن استخدام بعض برامج ادارة كلمات المرور مثل LastPass  ، إلى حد بعيد ، أفضل طريقة لتأمين جميع حساباتك.

يمكنك تحميل البرنامج من موثعه الرسمى


https://www.lastpass.com/

 

أخيرًا ، احذر من محاولات الآخرين للحصول على كلمة مرورك من خلال أساليب شائعة. لا تتبع الروابط غير الموثوق بها ، مثل تلك المرسلة في رسائل البريد الإلكتروني ، التي تطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بك او الدخول على الصفحات والالعاب مثل انت تشبه من وشخصيتك مثل شخصية من من الحيوانات او المشاهير فكلة هراء.

 

حصلت على كل ذلك؟ حسن. دعنا نغير كلمة مرورك إلى شيء أكثر أمانًا. يمكن الوصول إلى جميع الإعدادات التي سنشير إليها في هذه المقالة باستخدام متصفح الويب عن طريق النقر على السهم الصغير في الزاوية اليمنى العلوية واختيار "الإعدادات" من القائمة المنسدلة ، لذا قم بذلك الآن.

 

 

 

 

 

 

 

في تطبيق الهاتف ، اضغط على زر "المزيد" في الزاوية السفلية اليمنى ، ثم قم بالتمرير والنقر على "الإعدادات". من النافذة المنبثقة ، اختر "إعدادات الحساب".

          

 

 

 

 

                                                          

 

 

 

 

استخدم موافقات تسجيل الدخول

هل تعلم ! كلمة المرور القوية ليست كافية لتأمين حسابك. في هذه الأيام ، من المهم تشغيل ميزة أمان تُعرف باسم المصادقة الثنائية ، والتي يطلق عليها فيس بوك "Login Approvals".

 

 

 

المبدأ وراء ذلك بسيط: تقوم بتسجيل الدخول باستخدام شيء تعرفه (كلمة المرور الخاصة بك) ، وشيء لديك - وهو عادةً هاتفك. بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك ، سيرسل Facebook رمزًا إلى هاتفك تكتبه على الموقع ، لتأكيد أنك الشخص صاحب الحساب. وبهذه الطريقة ، إذا اكتشف شخص ما كلمة مرورك ، فلن يتمكن من تسجيل الدخول دون الحاجة إلى هاتفك أيضًا. يمكنك الحصول على هذا الرمز كرسالة نصية ، أو من خلال تطبيق مصادقة على هاتفك مثل Google Authenticator أو Authy.

 

يمكن تمكين هذه الميزة - مرة أخرى ، المسماة "موافقات تسجيل الدخول" على Facebook - من الإعدادات> الأمان> موافقات تسجيل الدخول. حدد المربع بجوار "طلب رمز تسجيل الدخول للوصول إلى حسابي من متصفحات غير معروفة".

 

في المرة القادمة التي تقوم فيها بتسجيل الدخول ، ستتم مطالبتك برمز الموافقة الخاص بك ، والذي تم إرساله إلى هاتفك.

 

بعد إدخال رمزك ، سيتم سؤالك عما إذا كنت تريد تخزين هذا المتصفح بحيث لا تضطر إلى إدخال رمز الموافقة في المرة القادمة التي تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى Facebook باستخدام هذا المتصفح

 

 

تمكين تنبيهات تسجيل الدخول ومعرفة من قام بتسجيل الدخول إلى حسابك

تعد كلمات المرور القوية وموافقات تسجيل الدخول أفضل طريقتين لتأمين حسابك على Facebook حقًا ، ولكن هناك طرق أخرى يمكنك استخدامها لمنحك راحة البال. تنبيهات تسجيل الدخول هي إحدى هذه الأدوات. ستجدها ضمن الإعدادات> الأمان> تنبيهات تسجيل الدخول.

 

يمكنك اختيار تلقي إشعار على Facebook أو عبر البريد الإلكتروني أو كرسالة نصية. في المرة التالية التي يقوم فيها أي شخص بتسجيل الدخول من جهاز أو متصفح غير معروف ، سيتم إعلامك.

 

أيضًا لمعرفة الأجهزة التي تم تسجيل دخولها إلى حسابك على Facebook. إذا كان هناك أي شيء لا تعرفه ، يمكنك تسجيل الخروج عن بعد اى طرد هذه الاجهزة

 

انتقل إلى الإعدادات> الأمان> مكان تسجيل الدخول ، وانقر على "إنهاء النشاط" لأي أجهزة أو مواقع غير مألوفة. إذا كنت لا ترغب في مراجعة كل جلسة في القائمة ومراجعتها ، فانقر على "إنهاء كل النشاط" لتسجيل الخروج من جميع الأجهزة في القائمة بما فيهم اجهزتك انت مثل الموبايل والكمبيوتر.

 

                                 

 

لا تحتاج إلى حفظ أي تغييرات بهذه الخطوة ، بمجرد إنهاء النشاط لجلسة ما ، يتم ذلك.

 

ملاحظة: إذا قمت بتسجيل الخروج من جلسة ، فسيظل بإمكانك تسجيل الدخول على هذا الجهاز دون إدخال رمز الموافقة على تسجيل الدخول. يمكنك إلغاء الوصول لأي موافقات على تسجيل الدخول - على سبيل المثال ، في حالة سرقة الكمبيوتر المحمول أو الهاتف - من "اجهزتك الخاصة" في إعدادات الأمان. ما عليك سوى إزالة أي متصفح أو جهاز وافقت عليه مسبقًا ، ثم النقر على "حفظ التغييرات". في المرة التالية التي يحاول فيها الجهاز تسجيل الدخول ، سيحتاج إلى رمز الموافقة على تسجيل الدخول مرة أخرى.

 

              

قم بتدقيق التطبيقات التي لديها إذن للوصول إلى حسابك على Facebook

يمكن للتطبيقات الأخرى الوصول إلى حسابك على Facebook أيضًا. هذا ما يسمح لك باستخدام دردشة Facebook في تطبيق الدردشة على سطح المكتب ، أو الاطلاع على مشاركات Facebook في Flipboard. لكن هذه التطبيقات - يبدو أنها تتكاثر بأعداد كبيرة بمرور الوقت. انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات واستغرق بعض الوقت لإزالة أي شيء يبدو مريبًا أو لم تعد تستخدمه وانصحك بازالة جميع التطبيقات .

 

                             

 

لإزالة تطبيق ، ما عليك سوى تمرير مؤشر الماوس فوقه والنقر على "X" على الجانب الأيسر.

 

بدلاً من ذلك ، يمكنك النقر فوق الزر "تعديل" (بجوار الزر "إزالة" مباشرةً) لتغيير المعلومات التي تقدمها إلى التطبيق ولكن انصح بالازالة.

في الجزء السفلي من شاشة إعدادات التطبيقات ، يمكنك تغيير الإعدادات لعدد من العناصر المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

التطبيقات ومواقع الويب والمكونات الإضافية

 

سيؤدي إيقاف هذا إلى تعطيل تكامل Facebook مع تطبيقات ومواقع الويب والمكونات الإضافية التابعة لجهات خارجية تمامًا. وهذا يعني أنك لن تكون قادرًا على القيام بأشياء مثل تسجيل الدخول باستخدام حسابك على Facebook من مواقع الويب أو التطبيقات والألعاب وأشياء أخرى

              

 

إشعارات تطبيق اللعبة

هل تكره تلقي إشعارات من الأصدقاء الذين يلعبون الألعاب ويريدون أن تلعب الألعاب أيضًا؟ قم بإيقاف تشغيلها هنا. انصح بذلك لان معظمها ملغم بروابط واكود خبيثة.

 

التطبيقات التي يستخدمها الآخرون

عند ربط تطبيق بحسابك ، يمكنه في بعض الأحيان رؤية معلومات عن أصدقائك. وبالتالي ، عندما يستخدم أصدقاؤك التطبيقات ، يمكنهم أحيانًا رؤية معلومات عنك. انقر فوق تعديل في هذا القسم لتغيير ما يمكن لتطبيقات أصدقائك رؤيته عنك.

تنبيه وتحذير عدم رفع اى صور شخصية على موقع الفيسبوك  لماذا ؟

اولا:  لان من حق الموقع الاحتفاظ بصورك وبيعه لاى جهة دون اشعارك او اذن منك.

 

ثانيا : اذا تعرض حسابك على الفيسبوك للاختراق فسوف يقوم المخترق بحفظ جميع صورك لدية ويمكن استخدامها لابتزازك او الاشهار بك.

 

حتى وان قمت بتفعيل خاصية حماية صورة البروفايل يمكن اخذ سكرين شوت .

من المستحب عدم وضع اى صور شخصية او معلوماتك الشخصية مثل تاريخ الميلاد او اسم الشركة التى تعمل بها او اى بريد خاص بعملك دائما استخدم بريد خاص لحسابك على الفيسبوك.

استخدم احد البريد الالكترونى :

https://mail.protonmail.com/

http://gmail.com/

ملاحظة : يقوم الكثير منا بعدم الاهتمام بالبريد الالكترونى المسجل بة مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيسبوك مما يؤدى الى اغلاق البريد والذي يمكن المخترق من انشاء بريد مثلة واختراق حسابك فحاول ان تهتم بالبريد والدخول عليه من حين لاخر حتى تتجنب اغلاقة من قبل الشركة التى قمت بتسجيل البريد الالكترونى من خلالها مثل شركة جووجل او ياهوو . يجب الا يمر على بريدك الالكترونى المسجل  دون الدخول عليه ثلاثة اشهر .

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة