ما هى انواع الفيروسات ؟ وهل كل الانواع يطلق عليها كلمة virus ؟


ما هي انواع  البرامج الضارة التي يمكن أن تصيب جهاز الكمبيوتر وهل كل الانواع يطلق عليها virus؟

يوجد الكثير من انواع البرامج الضارة التى تصيب اجهزتنا ومعظمنا لا يعلم عنها شىء ولكن الكثير منا يطلق لقب فيروس على تلك البرامج . فى تلك المقالة سوف نتعرف على انواع البرامج الضارة وسوف نقوم لاحقا بشرح كيف تحمى نفسك من تلك البرامج ؟
Common Online Threats and How to Protect Yourself - The LastPass Blog

ما هو الفيروس Virus  ؟
تعنى كلمة فيروس فى عالم الكمبيوتر الى برنامج يمكنه "إصابة" جهاز الكمبيوتر ، وتثبيت نفسه ونسخ نفسه إلى أجهزة كمبيوتر أخرى ، دون علم المستخدمين أو إذنهم. عادة ما يتم إرفاق نفسه ببرامج الكمبيوتر الأخرى أو ملفات البيانات أو قطاع التمهيد boot sector  في محرك الأقراص الثابتة او من خلال الذواكر المتنقلة مثل كروت الميمورى او الفلاش ميمورى او الهارد الخارجى او اى اداة تخزين يمكن توصيلها بالكمبيوتر.

Phishing التصيد 


تعتبر هجمات التصيد الاحتيالي سرقة معلومات حساسة من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب أو الرسائل النصية أو غيرها من أشكال الاتصال الإلكتروني التي غالبًا ما تبدو أنها اتصالات رسمية من الشركات أو الأفراد الشرعيين.
يمكن أن تكون المعلومات التي يحاول المخادعون (كما يُدعى مجرمو الإنترنت وراء هجمات التصيد الاحتيالي) سرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور أو تفاصيل بطاقة الائتمان أو معلومات الحساب المصرفي أو بيانات اعتماد أخرى. يمكن للمهاجمين بعد ذلك استخدام المعلومات المسروقة لأغراض ضارة ، مثل القرصنة أو سرقة الهوية أو سرقة الأموال مباشرة من الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان. كما يمكن أن يقوم المحتالون ببيع المعلومات في الأسواق السرية للمجرمين الإلكترونيين ( دارك ويب).
مثال على التصيد ( يتم ارسال لينك مشابة للينك المصرف او البنك الذى تتعامل معه ويطلب منك ادخال كافة معلوماتك)
يعتبر هنا لينك البنك المزور هو الطعم الذى يتم اصطياد الضحية من خلالة لذا سميت بالتصيد او ال phishing.

rootkit
يستخدم مؤلفو البرامج الضارة برامج rootkits لإخفاء البرامج الضارة على جهازك ، مما يسمح باستمرار البرامج الضارة لأطول فترة ممكنة. يمكن أن تظل ال rootkit في مكانها لسنوات إذا لم يتم اكتشافها. خلال هذا الوقت سوف يسرق المعلومات والموارد.
كيف تعمل rootkit
. بعد إصابة جهازك باحد برامج ال rootkit  واعتراض وتغيير عمليات نظام التشغيل الاساسبة ، لا يمكنك الوثوق بأي معلومات يبلغ عنها الجهاز عن نفسه.
على سبيل المثال ، إذا كنت ستطلب من أحد الأجهزة سرد جميع البرامج التي تعمل ، فقد تقوم مجموعة rootkit بإزالة أي برامج لا تريد أن تعرف عنها. تعمل برامج rootkit الخفية حول إخفاء الأشياء لانهم ببساطة يريدون إخفاء أنفسهم ونشاطهم الضار على جهاز الضحية.


البرامج الضارة Malware
 البرامج الضارة هي الاسم الذي يُطلق على أي نوع من البرامج التي يمكن أن تضر بنظام الكمبيوتر أو تتداخل مع بيانات المستخدم وتجميعها أو تجعل الكمبيوتر ينفذ إجراءات دون علم المالك أو إذنه.

حصان طروادة Trojan horse
نوع من البرامج الضارة يستخدم تعليمات برمجية ضارة لتثبيت برنامج يبدو جيدًا ، ولكنه مخفي لإنشاء أبواب خلفية في النظام. يتسبب هذا عادةً في فقد البيانات أو سرقتها من مصدر خارجي ( سمى طروادة نسبة الى اسطورة مدينة طروادة والحصان الخشبى).
على سبيل المثال تقوم بتحميل برنامج مثل برنامج ورد الخاص بمايكروسوفت ولكنك تقوم بتحميلة من موقع غير الموقع الرسمى الخاص بشركة مايكروسوفت ممكن ان يكون مربوط بهذا البرنامج برنامج ضار دون علمك ولكن الظاهر امامك هو برنامج الورد وليس البرنامج الاخر الخفى وراء برنامج الورد.

دودة Worm
على عكس الفيروس ، تعد الديدان جزءًا مستقلاً من البرامج الضارة التي تتكرر من أجل الانتشار إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى. غالبًا ما يستخدم شبكة كمبيوتر لنشر نفسه ، معتمداً على العيوب الأمنية في النظام المستهدف للسماح بالوصول.

برامج التجسس Spyware
برامج التجسس هي برامج تساعد في جمع المعلومات حول شخص أو منظمة دون علمهم. يمكن لبرامج التجسس مراقبة وتسجيل النشاط الذي يتم إجراؤه على نظام مستهدف ، مثل ضربات مفتاح التسجيل ، أو جمع بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات.

ادوار Adware
Adware هو برنامج يمكن أن يتسبب تلقائيًا في عرض إعلانات النوافذ المنبثقة  من أجل تحقيق إيرادات لمؤلفه أو ناشره. تستخدم الكثير من البرامج المجانية Adware ولكن ليس دائمًا بطريقة ضارة. إذا كانت ضارة ، فسيتم تصنيفها على أنها برامج تجسس أو برامج ضارة.



Key loggers
تُستخدم Key loggers ، والتي تسمى أيضًا شاشات النظام ، لرؤية كل شيء يقوم به المستخدم على جهاز الكمبيوتر الخاص به. يشمل ذلك رسائل البريد الإلكتروني وصفحات الويب المفتوحة والبرامج وضغطات المفاتيح  وايضا اخذ لقطة من الشاشة screen shot.


الفدية Ransomware
Ransomware هو برنامج ضار يصيب جهاز الكمبيوتر ويقوم بتشفير كل البيانات المتواجدة على جهازك ويعرض رسالة مفادها انه قد تم تشفير جهازك ويطلب منك دفه مبلغ مقابل اعطائك مفتاح فك التشفير والا كل بياناتك سوف تدمر خلال فترة زمنية . هذه الفئة من البرامج الضارة عبارة عن مخطط إجرامي لكسب المال يمكن تثبيته من خلال روابط خادعة في رسالة بريد إلكتروني أو رسالة فورية أو موقع ويب. لديه القدرة على قفل شاشة الكمبيوتر أو تشفير الملفات الهامة المحددة مسبقًا بكلمة مرور او من خلال تنزبل كراك لبرنامج او برنامج من موقع غير موقعة الرسمى.


تعليقات

المشاركات الشائعة